11/06/2011

استعمال الة الحاسبة بيانية ووظائف الة الحاسبة ti 83 plus

برنامج الة الحاسبة بيانية ti-83  plus :
 برنامج الة الحاسبة بيانية عبارة عن نسخة الكترونية لـــالة الحاسبة ti-83 التي تساعد على حل المعادلات ورسم المنحنيات البيانية  وذلك من خلال الة الحاسبة الكترونية يسهل التعامل معها.
تحميل الة الحاسبة بيانية مجاني كما اننا لن نعاني بالتالي من مشاكل الة الحاسبة البيانية العادية ، الة الحاسبة الالكترونية لا تقتصر على  حل معادلات الرياضيات فقط بل إن برنامج الة الحاسبة بيانية يرسم ايضا المنحنيات المتعلقة بمادتي الفيزياء والكيمياء.
الة الحاسبة لها اهمية كبيرة في المساعدة على حلول التمارين والمسائل المستعصية ، فـالة الحاسبة بالاضافة الى كل مميزاتها هي تساعد  المبتدئين على التعامل مع الة الحاسبة بيانية العادية و المنحنيات البيانية .
الة الحاسبة بيانية وسيلة سهلة الاستعمال تقضي على كل الصعوبات التي نواجهها في الرياضيات اذ تسمح الة الحاسبة باعطاء جداول لقيم  الدوال  من خلال الخصائص المتعددة لـــالة الحاسبة ti-83  plus .
استعمال بعض الوظائف على الة الحاسبة بيانية  ti-83 plus : 
المجموعة الاولى لمفاتيح الة الحاسبة ti-83 plus: 
الة الحاسبة
1)- هذه المفاتيح في الة الحاسبة بيانية عبارة عن اسهم للتحريك في 4 اتجاهات وهي تعمل على شاشة  الة الحاسبة بيانية.

الة الحاسبة

2)- يعمل مفتاح clear لمسح ما على شاشة الة الحاسبة ti-83 plus .

الة الحاسبة
3)- هذا المفتاح enter هو عبارة عن امر التنفيذ على الة الحاسبة بيانية .
الة الحاسبة
4)- بالنسبة لمفتاح  2ndf فهو للوصول الى الوظائف المكتوبة بالاصفر على لوحة المفاتيح لـــالة الحاسبة ti-83 plus وللدلالة على ذلك نلاحظ وجوده باللون الاصفر على الة الحاسبة.
الة الحاسبة

5)- يعمل   مفتاح alpha الموجود باللون الاخضر على الة الحاسبة للوصول الى الاحرف والرموز المكتوبة بالاخضر على لوحة مفاتيح الة الحاسبة ti-83 plus .
الة الحاسبة
   6)- مفتاح   math الموجود على يسار الة الحاسبة به وظائف رياضية متقدمة في التفاضل والتكامل والدوال الجذرية والكسرية والاسية.
الة الحاسبة

  7)- مفتاح  on وهو الاهم اذ يعتبر اساس الة الحاسبة ti-83 plus فهو مفتاح التشغيل والاطفاء بعد الضغط على المفتاح الاصفر 2ndf .
الة الحاسبة

 تشغيل الة الحاسبة ti-83 plus :
هاهي الة الحاسبة غير شغالة اذ لا نجد على شاشة الة الحاسبة ti-83 plus  الرمز التالي       الذي يظهر عندما تكون مشتغلة كما في الصورة التي تليها.

الة الحاسبة
 في حالة اشتغال الة الحاسبة : تظهر هذه الصورة بعد الضغط على مفتاح التشغيل on الموجود في اسفل الة الحاسبة.

الة الحاسبة
المجموعة الثانية لمفاتيح الة الحاسبة ti-83 الخاصة بالرسم :
الة الحاسبة 
a)- المفتاح =y : هو لادخال دالة على الة الحاسبة فيظهر على شاشة الة الحاسبة هذه الصورة وبعد ذلك نكتب الدالة المرادة مع استعمال الوظائف سالفة الذكر.
الة الحاسبة

b)- المفتاح window : نافذة لضبط قيم الرسم البياني على شاشة الة الحاسبة ti-83 plus لتحديد كيفية ظهور الرسم البياني وعندما نضغط عليها تظر على الة الحاسبة مايلي:
الة الحاسبة
 c)- المفتاح zoom: لاظهار خيارات الرسم على شاشة الة الحاسبة ti-83 plus كامل الرسم بالتصغير او جزء منه من خلال تكبير صورة الرسم على الة الحاسبة
d)- المفتاح trace : للتحريك على المنحنى او الرسم على شاشة الة الحاسبة.
e )- المفتاح graph : لرسم دالة بعد بعد ادخالها على شاشة الة الحاسبة .
رسم جدول الدالة بعد كتابتها :
بعد حجز الدالة على الة الحاسبة نقوم باظهار جدول قيم الدالة على شاشة الة الحاسبة:
نضغط على زر 2ndf  ثم نضغط على زر Graph لنحصل على جدول كما في صورة شاشة الة الحاسبة حيث كل قيمة لـ x تقابلها قيمة y.
بسبب كل هذه المواصفات التي تزخر بها الة الحاسبة بيانية اصبح من الضروري على طالب العلم اقتناء الة الحاسبة تساعده في اداء الوظائف ، ونظرا لقلة توفر الة الحاسبة ننصح باستعمال برنامج الة الحاسبة الذي يمثل نسخة الكترونية لــالة الحاسبة العادية.

1 تعليقات: