7/23/2014

معدلات القبول النهائية بكالوريا الجزائر

معدلات القبول النهائية بكالوريا الجزائر:

السلام عليكم ورحمة اللع تعالى وبركاته،
في هذه التدوينة ارتأينا أن نوضح لزوارنا الكرام نقطة مهمة جداً يخلط في فهمها الكثيرون ممن حصلوا على شهادة البكالوريا وكذا الذين هم مقبلون عليها باذن الله.
معدلات القبول النهائية بكالوريا الجزائر

معدل القبول الأدنى:

لا يمكن لأي شخص كان، في المنظومة التربوية أو بالأحرى ممن يشرفون على التسجيلات الجامعية أن يتنبأ بمعدلات القبول النهائية لأي تخصص جامعي، ومع ذلك فإننا نجد المتحصلين على البكالوريا لسنة 2014 مثلاً يتساءلون عن معدلات القبول النهائية لنفس السنة مع أنه لا توجد إلا معدلات القبول الابتدائية.

فمثلا المدرسة الوطنية للاعلام الآلي كمثال عن إحدى التخصصات: نفرض أن المدرسة تضع في مخططها للدخول الدراسي القادم استقبال 250 طالب، بالإضافة الى ذلك تحديد معدل الالتحاق الادنى للاولوية الأولى المتمثلة في الرياضيات والتقني رياضي بـ13 والأولوية الثانية بـ14 لشعبة علوم تجريبية. طبعا من يحمل بكالوريا تسيير واقتصاد لن يُقبَلَ في المدرسة ولو تحصل على معدل 19.86 ...
نعود إلى عدد المتحصلين على البكالوريا في هذه السنة،
  •  فلنفرض أن عدد  من اختار هذا التخصص هم 240، حيث 150 من بينهم هم الذين تحصلوا على 14 و 13 فما فوق كمعدلات بكالوريا فسيتم قبول المائة وخمسون طالبا بخض النظر عن العدد الذي كان من المقرر قبوله. ويصبح معدلي القبول النهائيين هما 13 و14 حسب الاولويات.
  • ثم لنفرض في هذه المرة أن من اختار المدرسة بلغ عددهم 300 طالباً، وكان الطالب رقم 250 قد تحصل على معدل 16.1، يرتفع معدل القبول النهائي  الى 16.1 ولن يحصل بقية الطلبة على هذا التخصص مع أن معدلاتهم قد بلغت 16,03 !
وهذا نرجو أن يكون الشرح وافياً، ونتمنى أن يتحصل طلبتنا على التخصصات التي يحلمون بها من خلال الاجتهاد والمثابرة. كما بامكانكم تصفح معدلات القبول للسنوات السابقة لأخذ صورة عن ماهية معدلات القبول النهائية في كل التخصصات.


0 تعليقات