8/20/2014

كيف تستعد للإمتحان

كيف تستعد للإمتحان - كيف تجهز نفسك للإمتحان:

الإعداد للإمتحان قد يكون أحياناً أمراً مرهقاً ويأخذ الكثير من الوقت، لكن من الآن لن يكون كذلك، فالقِيامُ بمجموعة من الخطوات المبكرة  يمكنك من الإستعداد  الجيد لأي شيء ينتظرك في الإمتحان.

الخطوات:

كيف تستعد للإمتحان

1-  قرر متى تبدأ: يجب أن تبدأ عملية المذاكرة قبل ما لا يقل عن ليلة كاملة تسبق الامتحان. دماغك يحتاج الى وقت لهضم كل شيء كنت قد وضعته فيه، وبالتالي لا يمكنك محاولة حشر كل شيء في ساعة أو ساعتين قبل الامتحان. أفضل وقت لبدء عملية المذاكرة والإستعداد النهائي ما بين صباح ومساء اليوم الذي يسبق يوم الإمتحان، 24-36 ساعة قبل بدء الاختبار.

كيف تستعد للإمتحان

2- إقرأ كل الملاحظات التي دونتها عن الدرس المنتظر أن يتم إمتحانك فيه: سواء احتوى دفترك على صفحتين أو عشرون صفحة، لابد من إعادة الإطلاع عليه لأنه ينعش ذاكرتك حول الدرس ويساعدك على استرجاع ماقرأته. بالإضافة إلى أنه يجعلك تنتبه إلى كل المعلومات -حتى الصغيرة منها- وأماكن تواجدها داخل دفتر ملاحظاتك وذلك لكي تستطيع استرجاعها إذا احتجت ذلك خلال عملية تنظيم المعلومات. 

كيف تستعد للإمتحان

3- عندما تحس أن كل شيء على مايرام، فكر كيف ستجمع كل المعلومات المهمة في شكل مخططات، واسعى إلى إعادة تجميعها سواء كان ذلك على أساس موضوع محدد، أو عن طريق مفهوم التسلسل الزمني.

كيف تستعد للإمتحان

 4- بعد تحديد العناصر الرئيسية للدرس، حان وقت استخدام ويكيبيديا أو مصادر أخرى على الإنترنت لملء الفجوات في المعلومات التي إما فاتتك أو لم تُفسَّر بشكلٍ واضح. حيث تستطيع استخدام المصطلحات والمفاهيم التي اكتشفتها لتوجهك في عملية البحث وتساعدك على معرفة أيِّ المعلومات من الممكن أن تقع في الإمتحان.

كيف تستعد للإمتحان

5- الآن يجب أن يكون لديك كل المعلومات التي تحتاجها من أجل المذاكرة، مكتوبة ومقسمة حسب المواضيع على أوراق منفصلة بعضُها عن بعضٍ. وبالتالي تستطيع أن تشكل نصاً يحتوي كل المعلومات، قم بفهرسته بطريقة تجعلك قادراً على تذكره يوم الإمتحان.

كيف تستعد للإمتحان

6- فهرسة المعلومات يمكن أن تكون من خلال إنشاء شجرة المعلومات، قم بكتابة العنواين الرئيسية للدرس على أماكن متباعدة من الورقة والتي ستكون كفروع لشجرة المعلومات، تحت كل عنوان من العناوين التي كتبتها دوِّن مجموعةً من العناوين الفرعية والتي تكون أكثر دقة من العناوين الرئيسية. تحت العنواين الفرعية بإمكانك كتابة المواضيع أو المعلومات المهمة.

كيف تستعد للإمتحان

7- عند بدأ المراجعة والحفظ، ركز على موضوع واحد فقط ولا تتركه حتى تستوعبه وتفهمه جيداً وتتخزن كل العناصر الفرعية في ذاكرتك. تستطيع بعد ذلك أن تنتقل العنوان الذي يليه، افهمه واستوعبه جيداً ... وذلك إلى غاية حفظ الدرس المراد مذاكرته برمته.

كيف تستعد للإمتحان

8- بالنسبة لأول موضوع رئيسي، ابدأ من فوق واقرأ شجرة المعلومات بتعمن، بذلك تسترجع كل المعلومات التي مرّت عليك من قبل. بعد الانتهاء قم بقراءة الجمل التي كتبتها وشرحت فيها بعض العنوانين بالتفصيل ولا تنتقل إلى أي مرحلة أخرى حتى تحفظ كل المعلومات الموجودة.

9- بعد أن تنتهي من الحفظ وتتمكن من كافة المواضيع التي كنت بصدد دراستها: ضع أوراقك جانباً، وخذ بعد الوقت لترتاح من المراجعة. الفكرة وراء هذا الأسلوب ليس في حشو كل المعلومات  على دفعة واحدة إلى ذاكرتك المؤقتة التي لن تستحمل كمًّا هائلا من المعلومات. عليك أن تعطي وقتاً كافيا لعقلك لاستيعاب ما قمت بدراسته لذلك يجب أن تبقي يوما على الأقل بينك وبين الإمتحان.

- إذا كان لديك ما يكفي من الوقت قبل الإمتحان، يوم أو يومين، ننصحك بحل مجموعة من التمارين والمواضيع النموذجية التي تملك حلولها، وذلك كي تأخذ فكرةً عن ماهيةِ المواضيع التي سوف تواجِهُها يوم الإمتحان.

10- في يوم الامتحان: اضبط المنبه الخاص بك قبل ساعتين على الأقل من بدأ الاختبار، ساعة ونصف قبل الإمتحان: قم بالمرور على كل المواضيع التي درستها من خلال التفكير بها في رأسك والتحقق من دفتر ملاحظاتك إذا واجهتك أي مشكلة.
في آخر ربع ساعة لا تفكر إطلاقا في الإمتحان، ففي  هذه الدقائق الأخيرة لايسعك إلا أن تأخذ نفساً عميقا وتسترخي جيداً.
إذا اتبعت الخطوات السابقة الذكر، كل شيء سيكون على ما يرام إن شاء الله. 


0 تعليقات