1/07/2017

مصطلحات التاريخ

مصطلحات التاريخ للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا:

تحتوي مصطلحات التاريخ على كل الشخصيات والتعاريف المدروسة في السنة الثالثة ثانوي  بكالوريا اذ تعتبر مصطلحات التاريخ شاملة لكل المفاهيم المعنية بامتحانات البكالوريا .
مصطلحات التاريخ


بالاضافة الى مصطلحات التاريخ ،تعتبر التواريخ هامة جدا فمن نهاية الح ع 2 مرورا بالحرب الباردة والثنائية القطبية الى انهيارالاتحاد السوفياتي والهيمنة الامريكية.

 كل التواريخ مجمعة للمساعدة على الحفظ ،مع اهم المحطات في تاريخ الثورة الجزائرية الى ما بعد الاستقلال وكذلك القضية الفلسطينية.

كما ان تعاريف الشخصيات ذات العلاقة بدروس البكالوريا مهمة فهي الاكثر طلبا من بين مصطلحات التاريخ الاخرى.

للتحميل اضغط على الرابط التالي:

مصطلحات التاريخ :
مصطلحات التاريخ للوحدة الاولى :
الحرب التجارية :هي التنافس التجاري بين الاقطاب التجارية الكبرى وخاصة الولايات المتحدة الامريكية واليابان.

الاستراتجية :وهي خطة لتحقيق اهداف مسبقة.

عالم الشمال : هي مجموعة الدول المتقدمة والصناعية والتي تقع في نصف الكرة الشمالي شاملة اروبا الوم أ وكندا.

عالم الجنوب : هو مجموعة الدول المتخلفة الواقعة جنوب عالم الشمال تشترك في التخلف والتعرض للاستعمار..

العالم الثالث: اطلق عليه للتفريق بينه وبين الغرب الراسمالي والشرق الاشتراكي يقع معظمه جنوب خط الاستواء دوله بين متخلفة وبين سائرة في طريق النمو .

العالم المتقدم:مجموع الدول الصناعية التي تعرف حالة من الازدهار الاقتصادي والرفاه الاجتماعي والاستقرار السياسي وهي تقع في النصف الشمالي.

الليبرالية : هيمنة اقتصادية وعسكرية وسياسية لدولة على دولة اخرى وهي صورة اخرى للاستعمار التقليدي .

الشرق : يقصد به الدول التي تقع في شرق اروبا والتي طبقت النظام الاشتراكي اثناء الحرب الباردة.

الغرب الدول الديمقراطية الراسمالية التي تقع غرب اروبا وكذلك الى جانب الوم ا .

الحلف الاطلسي :4-4-1949 الناتو حلف عسكري يضم الدول الراسمالية بزعامة الو م ا بهدف مواجهة المعسكر الشيوعي وحركات التحرر مقره ببروكسل.

حلف وارسو:14-5-1955 حلف عسكري تابع للمعسكر الشيوعي بزعامة الاتحاد السوفياتي يهدف الى مواجهة تحديات الغرب الراسمالي .

الكريملين: القلعة الحصينة مقر الرئاسية السوفياتية بالعاصمة موسكو.

البيت الابيض: هو مقر رئيس الو م ا بواشنطن ويستمد اسمه من اللون الابيض الذي طليت به جدرانه.

الستارالحديدي :مفهوم استعمله رئيس وزراء بريطانيا ونستون تشرشل لما تحدث عن اطماع الاتحاد السوفياتي التوسعية في اروبا الشرقية ويمتد من منطقة ستايتن على بحر البلطيق الي ميناء تريستيا الايطالي.

الصراع الايديولوجي : هو  صراع فكري حضاري بين الشيوعية والراسمالية بحيث يسعى كل طرف لفرض مذهبه .

سياسة مل ء الفراغ :هي سياسة استعمارية تبنتها الو م ا تقوم على تعويض الدول الاستعمارية بعد ضعفها وانسحابها من مستعمراتها قابلها الاتحاد السوفياتي بدعم حركات التحرر.

سياسة الاحتواء : سياسة تقوم على انشاء سلسلة من الاحلاف والقواعد العسكرية لتطويق وعزل الاتحاد السوفياتي ومنع انتشار نفوذه وايديولوجيته .

التوازن النووي : (توازن الرعب ) اي امتلاك كل من الو م ا والاتحاد س للسلاح النووي مما حال دون اندلاع مواجهة عسكرية بينهما.

سياسة التكتل : توجه استراتيجي تمارسه الدول التي لها مصالح وقواسم مشتركة سياسية اقتصادية عسكرية كما فعل فعل القطبان اثناء الحرب الباردة.

القطبية الثنائية : نظام ميز العلاقات الدولية بين 1954و1989 بوجود قطبين مؤثرين على الساحة الدولية هما الو م ا و الاتحاد س.

المجال الحيوي : سياسة توسعية تعني مل ء المجالات الجغرافية او استغلالها الى حين .. طبقتها النازية والفاشية وبعد الحرب ع 2 طبقت في شكل سياسة الاحتواء.

سياسة الاحلاف:هي سياسة تقوم على تاسيس تكتلات عسكرية تضم دولا ذات مصالح مشتركة بزعامة احدى القوتين منها الناتو – حلف بغداد – وارسو .

سياسة المشاريع : وتتمثل في سعي كل طرف الى احتواء واستقطاب اكبر عدد من الدول في اطار مواجهته للمعسكر الاخر عبر مشاريع سياسية واقتصادية.

الازمات الدولية :هي الفترات التي تميزت فيها علاقات المعسكرين باللااستقرار والتوتر الحاد الذي لم يصل لمستوى الحرب الفعلية ومن ابرزها الازمة الكورية والكوبية.

الحرب الباردة:هي صراع ايديولوجي حضاري ومصلحي عرفه العالم بعد الح ع 2 ختى سنة 1990 بين المعسكرين استعملت فيه مختلف الوسائل باستثناء المواجهة العسكرية المباشرة بين الو م ا والاتحاد السوفياتي.

الدعاية المغرضة : من ابرز وسائل الحرب الباردة وتقوم على نشر الافكار من اجل التاثير باستخدام وسائل الاعلام – الاذاعات –الصحف – القنوات التلفزيونية – الاشهار –النشريات السرية.

الانفراج: هي وصف لعلاقات المعسكرين بعد تسوية ازمة كوبا الخطيرة حيث تم التخلص من الشدة والضيق اللذان وصل اليهما العالم.

التعايش السلمي:مصطلح سياسي يقصد به ابعاد شبح الحرب الساخنة كوسيلة لتسوية الخلافات وحلها بالطرق السلمية مع القبول بازدواجية النظام الدولي في ظل التعايش وتبادل المصالح بين 1956-1977.

مشروع مارشال:اعلنه الوزير الامريكي جورج مارشال في 5جوان 1947 ويقضي بتقديم مساعدات مالية لاوربا من اجل اعادة اعمار دمار الحرب ع2وبشروط.

مبدا جدانوف:5_10_1947نسبة الى السياسي السوفيتي جدانوف وهو رد على مشروع مارشال وعلى اساسه تم تاسيس مكتب الاخبار الشيوعي الكومنفورم.

الكومونفورم:مكتب الاخبار الشيوعي هدفه مواجهة المشاريع الامريكية بجمع المعلومات عنها ولذلك اعتبره الغرب مكتب للتجسس على مصالح الغربية في العالم.

مشروع ايزنهاور 1957:مشروع امريكي برز بعد ازمة السويس يقضي بتقديم مساعدات مالية لدول الشرق الاوسط مقابل رفضها للشيوعية والقبول باسرائيل.

البريستوريكا والغلاسنوست:كلمتين روسيتين وظفهما ميخائيل غورباتشوف لوصف سياسته الساعية الى ادخال الشفافية والديمقراطية في تسير اجهزة الدول السوفياتية والحزب الشيوعي.

مصطلحات التاريخ للوحدة الثانية:

التبشير:محاولة الاروبين نشر المسيحية والثقافة الغربية في مناطق مختلفة من العالم خاصة في العالم العربي والاسلامي تمهيدا للاستعمار.

الاستعمار:هو السيطرة او بسط النفوذ بوساطة دولة او جماعة منظمة على مساحة من الارض وعلى سكانها.

الاستعمار الجديد:اسلوب السيطرة السياسية و الاقتصادية والثقافية على دولة او مجموعة دول مع الاعتراف باستقلالها وسيادتها مبتعدا عن اساليب الاستعمار التقليدية واستخدام وسائل خاصة في تحقيق اغراضه.

الاستعمار الاستطاني:وجود غلاباء وسط سكان البلاد الاصليين يشعرون بالنقاء والتفوق ويمارسون ازاء السكان الاصليين شتى انواع التمييز وينكرون وجودهم القومي.

التيار الثوري:مجموعة الشباب المتحمس المؤمن بضرورة العمل المسلح والثورة وهم افراد المنظمة الخاصة وكل من يؤيد العمل المسلح.

تصفية الاستعمار:الجهود والتضحيات التي قدمتها الشعوب المستعمرة اثناء نضالها وحروبها ضد القوى الاستعمارية لاسترجاع سيادتها وتحقيق الاستقلال وحريتها.

الاحزاب الوطنية: وهي مجموعة التنظيمات ذات الطابع السياسي التي في الجزائر بعد الحرب ع1الى 1954والمتشكلة في اربعة اتجاهات رئيسية هي دعاة المساواة ،دعاة الادماج،دعاة الاستقلال،دعاة الاصلاح.

المؤتمر الاسلامي عام 1936:هو اول تجمع وطني جزائري جمع كل التيارات السياسية رغم اتجاهاته عقد بسبب اصدار فرنسا لمشروع بلوم فيوليت ،بدعوة من عبد الحميد بن باديس والدكتور بن جلول وفرحات عباس ،وقد تم الاتفاق على تشكيل وفد عن المؤتمر ينتقل الى باريس لتقديم مطالب الجزائريين الى حكومة الجبهة الشعبية بباريس

المد التحرري: هو رد الفعل النضالي الوطني للشعوب المستعمرة ضد الاستعمار وقد امتد بين 1945-الى 1965في قارتي افريقيا واسيا.

حرب التحرير:الجهود العسكرية والسياسية التي شاهدتها الجزائر في الفترة الممتدة بين  1954 الى غاية 1962 بهدف تحقيق الاستقلال واسترجاع السيادة واخراج الاحتلال.

المواثيق:هي مجموعة القرارات المتفق عليها والتي تاخذ صفة المبادئ والاسس مثل ميثاق الصومام ،ميثاق طرابلس.

البرامج:هو مجموع  الاطروحات والقرارات المتفق عليها وهو عبارة عن خة عمل باهداف واجراءات واجال محددة ودقيقة.

البيان:هو تصريح كتابي يتعلق بقضية معينة مثاليه بيان نوفمبر.

الثورة التحريرية:وهي رد فعل تحرري شامل ورد شعبي عنيف يهدف للسيادة والاستقلال من خلال العمليات العسكرية والسياسية لجيش وجبهة التحرير .

النشاط المسلح :هي مجموعة العمليات العسكرية والفدائية التي قام بها الثوار الجزائريون داخل وخارج الجزائر في الفترة الممتدة بين 1954/1962 والتي انتهت بتحقيق الاستقلال.

سياسة الاغراء :سياسة الترغيب بواسطة المشاريع الاقتصادية والاجتماعية التي اقرتها فرنسا في الجزائر للقضاء على الثورة وكسب عملاء.

سياسة القمع :استعمال فرنسا لاقصى وسائل التنكيل والابادة والتهجير والتجهيل لاخضاع وقتل روح المقاومة في الجزائريين كما حدث في سطيف وقالمة وملعب سكيكدة واستخدام الاسلحة  المحرمة دوليا .

تدويل القضية :التعريف بالقضية الجزائرية في المحافل الدولية والدعاية للثورة لكسب حلفاء لها.

الدبلوماسية : جهود بذلتها الثورة بانشاء جهاز دبلوماسي يتحرك بين العواصم والمحافل الدولية لكسب الدعم السياسي مع الثورة الجزائرية.

مشروع سوستال :نسبة الى صاحبه جاك سوستيل الوالي العام للجزائر 1955وقد تناول جوانب ادارية واقتصادية واجتماعية وثقافية بهدف دمج الجزائريين بفرنسا .

المكاتب العربية :جهاز اداري خاص اقامته الادارة الفرنسية يهتم بشؤون الجزائريين ويهدف الى ضرب الثورة .

المحتشدات :مراكز مسيجة ومغلقة ومحروسة وهي احدى الوسائل القمعية الرهيبة التي لجأت اليها فرنسا لخنق الثورة عن طريق عزل الشعب عنها وضمت قرابة 3 مليون جزائري .

مشروع قسنطينة :هو مشروع استعماري دعائي اعلنه ديغول في 3 اكتوبر 1958 بقسنطينة وتضمن بناء 200 الف مسكن وتوزيع 250 الف هكتار من الاراضي على الجزائريين وتوظيفهم . وبناء المدارس خلال خمس سنوات 1959-1963 بهدف افشال الثورة وفصل الشعب عنها وخلق فئة من المتغربين الجزائريين.

الجزائر جزائرية :فكرة فرنسية اعلن عنها ديغول عام 1960 تنص على تقليد مناصب الحكم لمن تثق فيهم الادارة الفرنسية اي تهميش جبهة التحرير الوطني وكل العاملين معها .

مخطط شال وموريس :( نسبة للجنرال شال وموريس) اجراءات عسكرية شاملة تهدف للقضاء على الثورة بتكثيف العمليات العسكرية لضرب وحدات الجيش ومنع تواصلها مع غلق الحدود التونسية والمغربية بخطين ( كهرباء   حراسة ألغام) لشل تحرك الثوار ووقف الدعم عنهم .

القوة الثالثة:طبقة برجوازية عميلة في الجزائر دعمتها فرنسا كبديل عن الثورة وجهازها السياسي 'جبهة التحرير الوطني' ولتغليط الرأي العام.

سلم الشجعان :مناورة سياسية وحرب نفسية اطلقها الجنرال ديغول يوم 23-10-1958 تقضي باستسلام الثوار وتسليم اسلحتهم مقابل ضمان حريتهم وسلامتهم وقد هدف الى افراغ الثورة من محتواها واظهارها الى العالم على انها ثورة جياع.

المخططات الانمائية :عبارة عن برامج تنموية اقتصادية واجتماعية وثقافية شاملة ترتكز على المنهج الاشتراكي اعدتها الجزائر المستقلة لتطوير الاقتصاد الوطني والخروج من حالة التخلف والتبعية للخارج منها المخطط الثلاثي والرباعي ومشاريع كبرى مثل طريق الوحدة الافريقية والسد الاخضر.

الثورة الزراعية :اصلاحات جذرية ادخلتها الدولة الجزائرية على القطاع الزراعي سنة 1972 تحت شعار - الارض لمن يخدمها- بهدف النهوض بالقطاع وتحقيق الاكتفاء الذاتي تم التراجع عنها بداية من سنة 1984 .

حركة عدم الانحياز:تنظيم سياسي تاسس في1961 تضم الدول حديثة الاستقلال التي اختارت الحياد الايجابي وعدم الميل لاي من المعسكرين المتصارعين في الحرن الباردة.

نظام اقتصادي عالمي جديد:دعوة تقدمت بها الجزائر في الدورة الطارئة للامم المتحدة ابريل1974 تهدف الى صياغة القواعد المنظمة للعلاقات الاقتصادية الدولية على اسس عادلة تحمي مصالح الدول المتخلفة والمتقدمة على السواء  .

النظام الدولي الجديد:يقصد به فرض وجه النظر الامريكية لآليات سير العلاقات الدولية بعد انهيار المعسكر الشيوعي ونهاية الحرب الباردة 1990 بما يخدم مصالحها ومصالح حلفائها .

حركات التحرر:ظاهرة سياسية وعسكرية شهدها العالم بعد الح ع 2 متمثلة في كفاح ونضال الشعوب المستعمرة  ضد الوجود الاستعماري مما اسهم في تراجع وتصفية الاستعمار التقليدي في اغلب المستعمرات.

مصطلحات التاريخ للوحدة الثالثة:


الاستعمار التقليدي:هو القائم على اساليب الاخضاع باستخدام القوة والحملات العسكرية لتحقيق الهيمنة ونهب ثروات المستعمرات واستغلال شعوبها استغلالا مباشرا.

الاستعمار المقنع:محاولة الدول الاستعمارية الى اخفاء تغلغلها باقنعة جديدة منها الاتفاقيات السياسية والاقتصادية والثقافية وباستخدام المساعدات الانسانية ووسائل الاعلام.

التبعية:وصف للعلاقة غير متكافئة بين الدول الاستعمارية ومستعمراتها السابقة في المجال الاقتصادي والسياسي والثقافي مما يجعلها في حالة ضعف وعجز وفاقدة لسيادتها.

المنظمات العالمية:هي منظمات مفتوحة في عضويتها لجميع الدول المستقلة شرط الالتزام بمواثيقها مثل منظمة الامم المتحدة والمنظمة العالمية للتجارة.

المنظمات غير الحكومية:هي هيئات خيرية عالمية غير تجارية متخصصة موظفوها متطوعون تنشط في كافة الميادين ذات الطابع الانساني كالبيئة،اطباء بلا حدود،حقوق الانسان،جهود الاغاثة،الرعاية والصحة.

الاستقرار السياسي:حالة سياسية تتميز بها الدول الكبرى نتيجة استقرار مؤسسات الحكم فيها والتزامها بالديمقراطية بينما تعاني الدول المتخلفة من عدم استقرارها السياسي نتيجة كثرة الصراعات على السلطة بين طوائف الشعب.

التحرر السياسي:اهم هدف ضحت من اجله حركات التحرر وهو استرجاع الحرية والاستقلال واخراج قوات المستعمر وبناء دولة وطنية تحظى بالاعتراف الدولى.

التحرر الشامل:هو دعم الاستقلال السياسي بالاستقلال الاقتصادي بحيث تشرف الدولة وتتحكم في ثرواتها ومواردها وفي مواقفها واختياراتها الداخلية والخارجية.

اتفاقيات الاستقلال:هي تلك المعاهدات التى يتم توقيعها بين الدولة المستعمرة وبين القوى التحررية في دولة ما وفي الغالب تتضمن قيود وشروط تفرضها الدول الاستعمارية لضمان حماية مصالحها في المنطقة.

الديكتاتورية:من اشكال الحكم تكون فيه السلطة مطلقة في يد فرد –ديكتاتور-لا يتقيد بدستور ولا بقانون ويعمل على تقييد الحريات الاساسية-التعبير ،التجمع،التظاهر ،التغير ،كما يتميز بالتسلط والاستبداد .

الانظمة الفردية:هي تستمد سلطتها من فرد واحد يتحكم في مصير الدواة وتوجيهاتها السياسية والاقتصادية دون العودة لشعبها او مؤسساتها.

الحرب الاهلية:هي الحروب التي تقع داخل البلد الواحد وبين جماعات من شعبه بسبب الاختلافات العرقية او السياسية وتلعب الدول الاستعمارية دورا في اشعالها وادامتها.

التميز العنصري:سياسة استعمارية تقوم على التمييز والتفضيل بسبب العرق او اللون او الدين في التعامل وممارسة الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية على قدم المساواة بين جميع السكان كما كان الحال في جنوب افريقيا مع نظام الابرتايد العنصري والحركة الصهيونية .

الحدود الموروثية:حدود للدول المستعمرة سابقا التي وضعها الاستعمار وكثيرا ما تتسبب في نشوب حروب بين دول الجوار انها قنابل موقوتة وضعها الستعمار لتفجيرها وقت للحاجة.

 التعددية السياسية :مشروعية تعدد القوى والآراء السياسية وحقها في التعايش والتعبير عن نفسها والمشاركة في القرار السياسي في مجتمعاتها.

حروب الخليج:
الاولى: من سنة1980-1988بين العراق وايران
الثانية: من1990الى 1991 احتلال العراق للكويت وتشكل التحالف الدولى بقيادة الوم أ الذي  اخرجه منها وفرض عليه الحصار .

الثالثة: سنة2003واحتلال العراق من طرف الوم أ الي اليوم.
المنظمات اليهودية :هي منظمات وهيئات داعمة للحركة الصهيونية عملت وتعمل للاستلاء على كل فلسكين وتحويلها الى وطن قومي لليهود وتهويد مقدساتها.

الحكم الذاتي:تاسيس سلطة وطنية فلسطينية تمارس اشراف داخلي على الاوضاع في مدينة غزة واريحا ثم الضفة الغربية كا نصت عليه الاتفاقية الموقعة في 13-09-1993بواشنطن منظمة التحرير الفلسطينية والكيان الاسرائيلي.

الانتفاضة:شكل من اشكال المقاومة التي ابتكرها الفلسطينيون ضد الوجود الاسرائيلي بداية من يوم 07-12-1987وتقوم على الاضرابات والمظاهرات والمقاطعة للبضائع الاسرائلية والمواجهة اليومية مع جيشها.

المقاومة:هي كل الاشكال التي ياخذها نظال الشعوب المستعمرة (سياسية واقتصادية وعسكرية) ضد الوجود الاستعماري فهي وسيلة حركات التحرير الوطني من اجل الاستقلال واستعادة السيادة 
وتحرير اراضيها وتحقيق تقرير مصيرها.

الحركة الصهيونية :حركة سياسية عنصرية ظهرت 1897عمل زعماؤها على المطالبة باقامة وطن قومي لليهود.

الكفاح المسلح: حق الشعوب المستعمرة في اللجوء الى القوة للتحرر من المحتل واخراج قواته وهو حق اكدت عليه الامم المتحدة في 1974.

التعريف بالشخصيات مصطلحات التاريخ 




هاري ترومان : رئيس الو.م.أ 1945 ـ 1953 الآمر بقنبلة هيروشيما وناغازاكي مؤيد الهجرة اليهودية إلى فلسطين و مفجر الحرب الباردة بإعلانه لسياسة الاحتواء و التي تطورت إلى سياسة ملء الفراغ .

ستالين جوزيف : رئيس الاتحاد السوفييتي من 1924 ـ 1953 تميزت فترة حكمه بالفردية والتشدد في نظر الغرب واجه المخططات الأمريكية بمخططات مضادة منها الكومنفورم و حلف وارسو ،

جدانوف أندري الكسندروفيتش : (1896 ـ 1948) سياسي سوفييتي صاحب أطروحة الكتلتين الشرقية ـ الغربية . ساهم في التشدد الإيديولوجي و صاحب المشروع المعروف باسمه .

مارشال جورج : (1880 ـ 1959 ) جنرال و وزير أمريكي في عهد روزفلت ما بين 1947 إلى 1949 و ضع مشروع دعم أوربا المعروف باسمه منح جائزة نوبل للسلام بعد نهاية الحرب الكورية1953!!؟ 

خروتشوف نيكيتا : خلف ستالين سنة 1953  صاحب مبادرة التعايش السلمي و أول زعيم سوفييتي يزور الو.م.أ حدثت في عهده عدة أزمات أخطرها أزمة الصواريخ في كوبا 1962 .

كنيدي، فيتزجيرالد : اصغر رئيس للو.م.أ 1961 ـ 1963 و هو صاحب مشروع ابولو الفضائي في عهده وقعت أزمة كوبا 1962  عمل على تحسين أوضاع السود  مما عرضه للقتل

رونالد ريغن : رئيس الو.م.أ من 1981 ـ 1989 و مؤسس التيار المحافظ . انتهج سياسة خارجية متشددة . في 1983  أطلق ما عرف بمبادرة الدفاع الاستراتيجي ضد السوفيات المعروفة بحرب النجوم -

بريجنيف ليونيد اليتش : رئيس الاتحاد س خلفا لخروتشوف 1971 . 1982 معروف بمبدئه ( مبدأ بريجنيف) كان وراء العديد من التدخلات العسكرية السوفييتية في الخارج مثل براغ 1968 ـ أفغانستان 1978 .

غورباتشوف ميخائيل : أخر رئيس للاتحاد السوفياتي 1985 . 1990.اشتهر بسياسة البريستوريكا  و الغلاسنوست .وقع العديد من الاتفاقيات التي أدت إلى إنهاء الحرب الباردة في 1990 منح جائزة نوبل للسلام

نيكسون:1913-1994 رئيس الو م أمن 1969 الى 1974 كان ضابطا في الجيش اثناء الح ع 2 وقع مع الإ س معاهدة سالت سنة 1972 للحد من التسلح.

جورج بوش: رئيس الو م ا من 1989 الى 1993 التقى بغورباتشوف في مالطا سنة 1989واتفقا على انهاء الحرب الباردة.عرفت فترة حكمه تدخل الو م افي عدة مناطق من العالم مثل : العراق 1990 والصومال 1992 اول من طرح فكرة النظام العامي الجديد.

جوزيف بروز تيتو : (1892 – 1980 )
رئيس يوغسلافيا منذ عام 1937 ومنــظم مقاومة بلاده ضد الاحتلال الألماني.


التعريف بالشخصيات مصطلحات التاريخ 

هواري بومدين : ( 1932 – 1978 ) هو محمد بوخروبة مناضل إبان الحرب وقــائد سياسي بعد الاستقلال حكم الجمهورية الجزائرية بعد التصحيح الثوري في  19/06/1965  على بن بــلة (1965/1978 ) ويعد قطبا بارزا من أقطاب حركة عدم الانحياز اشتهر بمقولة ( نحن مع فلسطين ظالمة أو مظلومة ).



 مصالي الحاج 1898 ـ 1974 :  زعيم التيار الاستقلالي و أول من طالب به   رمز للوطنية والتحرر في الشمال الإفريقي، مؤسس نجم شمال إفريقيا ثم حزب الشعب ثم حركة الانتصار للحريات الديمقراطية غير أن موقفه كان سلبيا من الثورة  ؟  

فرحات عباس 1899 ـ  1985 :  أول رئيس للحكومة المؤقتة 1958 احد قادة التيار الإدماجي  شارك في صياغة بيان فيفري 1943 التحق بالثورة سنة 1956 أسس الاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري    

أحمد بن بلة : 1918 ... أول رئيس للجزائر المستقلة 1962 – 1965 مناضل في حزب الشعب و حركة ا ح د ترأس المنظمة الخاصة احد مفجري الثورة التحريرية تم اعتقاله في عملية القرصنة الجوية الشهيرة 1956  
بن يوسف بن خدة : 1923- 2003 رئيس الحكومة المؤقتة الجزائرية من 1961 – 1962  مناضل في حزب الشعب و حركة ا ح د    

مصطفى بن بلعيـد1917- 1956  : مناضل في حزب الشعب و حركة ا ح د عضو لجنة 22 و لجنة 6 قائد الولاية   الأولى القي عليه القبض وسجن  بقسنطينة أستشهد في 22 مارس 1956.  

العربي بن مهيـدي 1923-1957:  قائد الولاية الخامسة  - وهران - أشرف على إضراب السبعة أيام بالعاصمة،ألقي عليه القبض في 23 فيفري 1957 بمدينة الجزائر أستشهد بالسجن تحت التعذيب يوم 03 مارس 1957.  

ديدوش مـراد:1927- 1956 : انخرط في حزب الشعب الجزائري سنة 1943 ساهم في تكوين المنظمة السرية من مفجري الثورة عين قائدا للولاية الثانية،قاد معركة قرب قرية سمندو في ولاية سكيكدة في 18 جانفي 1956.

زیغود یوسف : ( 1956 -  1921)  مناضل بحزب الشعب و عضو المنظمة الخاصة و اللجنة الثوریة للوحدة و العمل من مفجري الثورة نظم ھهجوم 20 أوت 1955  ثم عُیِّن عضوا بالمجلس الوطني للثورة الجزائریة استشھد یوم 25 سبتمبر  1956

محمد بوضياف 1919- 1992 : انضم إلى صفوف حزب الشعب ثم عضوا في المنظمة السرية عضو  مجموعة 22 اعتقل في حادثة اختطاف الطائرة 22 أكتوبر 1956 إلى غاية وقف إطلاق النار استدعي لينصب رئيسا 1992 توفي مقتولا سنة 1994

كريم بلقاسم 1922- 1970 : مناضل بحزب الشعب منذ 1947 و عضو مجموعة 6  كان احد مفجري الثورة و قاد العمليات في منطقة القبائل 

رابح بيطاط 1925- 2000 : ناضل في صفوف حركة الانتصار للحريات الديمقراطية عضو في اللجنة الثورية للوحدة والعمل وهو عضو في مجموعة 22 ومجموعة 9 اعتقل سنة 1955 و بعد وقف إطلاق النار أطلق سراحه تولى رئاسة المجلس الشعبي الوطني إلى غاية 1990 .

حسين ايت احمد 1926: انضم إلى صفوف حزب الشعب وعند إنشاء المنظمة الخاصة كان من ابرز عناصرها انتقل إلى القاهرة رفقة محمد خيضر 1951 واعتقل في حادثة اختطاف الطائرة .

محمد خيضر 1912- 1967 : انخرط في صفوف نجم شمال أفريقيا ثم حزب الشعب الجزائري لجا إلى القاهرة 1951 وأصبح مندوبا لحركة انتصار الحريات الديمقراطية ثم احد عناصر المنظمة الخاصة وكان من بين المختطفين في حادثة الطائرة 1956

شارل ديغول 1890 ـ 1970 : سياسي وجنرال فرنسي مؤسس الجمهورية الفرنسية الخامسة عام 1958 .حاول ضرب الثورة  بسياسته التي جمعت بين القمع والإغراء ومحاولة الاختراق وأخيرا وقع اتفاقيات ايفيان مع جبهة التحرير الوطني. مما أنقذ فرنسا. توفي سنة 1970       

جاك سوستال 1912 : عين واليا عاما على الجزائر سنة 1955  و هو صاحب مشروع سوستال  نصب نفسه مدافعا عن "الجزائر الفرنسية" وسياسة الإدماج عينه ديغول سنة 1958 بوزارة الإعلام ثم الوزارة المنتدبة للصحراء 
 
التعريف بالشخصيات مصطلحات التاريخ


المهاتما غاندي 1869 ـ 1948 : داعية وطني و زعيم  هندي نضال ضد الوجود البريطاني  و اشتهر باستخدام اسلوب اللاعنف في نضاله  . اغتيل من طرف متطرف هندوسي عام 1948. 

جواهر لالا نهرو 1889 ـ 1964 : رجل سياسة هندي و تلميذ غاندي من صانعي استقلال الهند شغل منصب الوزير الأول (1947 ـ 1964) و كان من ابرز أقطاب  حركة عدم الانحياز . 

محمد علي جناح 1876 ـ 1948 : مناضل تحرري وسياسي باكستاني ناضل لتحرير شبه القارة الهندية من الوجود البريطاني و كان شريكا لغاندي ونهرو عمل على الانفصال عن الهند قي اطار دول باكستان سنة 1947 التي اصب حاول رئيس لها .

هوشي منه 1890 ـ 1969 : مؤسس الحزب الشيوعي الفيتنامي قاد حربا ضد الوجود الفرنسي من 1946 ثم تزعم الحرب ضد الحكومة العميلة في الفيتنام الجنوبي وضد الولايات المتحدة عام 1960 وانتهت بانتصار الشماليين وانسحاب الو.م.أ وتوحيد البلاد رسميا عام في أفريل1975

جمال عبد الناصر 1918 ـ 1970 : انظم لتنظيم الضباط الأحرار الذي اطاح بالملك فاروق1952 أصبح رئيسا للجمهورية عام 1956 من أهم انجازاته تأميم قناة السويس و بناء السد العالي في عهد كانت هزيمة حرب 1967 توفي سنة 1970 .

أرتستو شي غيفارا  1928- 1967 : طبيب و ثوري ماركسي من أصل أرجنتيني شارك في الثورة الكوبية إلى جانب كاسترو 1956 ـ 1959 حاول التأسيس لثورة شاملة في أمريكا اللاتينية ضد الهيمنة الأمريكية و الموالين لها . أصبح رمزا  عالميا . قتل في بوليفيا سنة 1967

فيدال كاسترو  1926 : ثائر و سياسي كوبي - قاد الثورة ضد - باتيستا -  قوبلت سياسته بالعداء من طرف الولايات المتحدة التي حاولت الإطاحة به - عملية خليج الخنازير 1961 - تقارب مع  السوفيت  مما أدى إلى وقوع أزمة  الصواريخ 1962 . كان صديقا مقربا للجزائر في عهد هواري بومدين

باتريس لومومبا  1925 ـ 1961 :  سياسي كنغولي ناضل من أجل استقلال بلاده عن الاستعمار البلجيكي و أصبح وزيرا أولا بعد الاستقلال 1960 سعى من اجل استعادة السيادة على إقليم كاتنغا الغني بالثروات الطبيعية . اغتيل 1961 وتتهم المخابرات الأمريكية بمقتله.

ياسر عرفات  1929 – 2004 : رمز لحركة النضال الفلسطيني و أحد مؤسسي حركة فتح و قائدها العام منذ 1969  اسمة الحقيقي محمد عبد الرؤوف عرفات الملقب "ابو عمار" حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1994 رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية المنتخب 1996 توفي في ظروف غامضة في نوفمبر 2004.

9 تعليقات