نص نشأة الشعر التعليمي:
اكتشاف معطيات النص:
- الكلمة الاصطلاحية التي اتخذت للشعر التعليمي هي المتن المنظوم
المتن: لغة هو ظهر الشيء
- الشعر التعليمي:هو نوع من أنواع الشعر يتضمن تعبيرا عن علم من العلوم بطريقة شعرية قصد تيسير وتسهيل تعليمه وحفظه في الذاكرة والشعر التعليمي بمثابة النثر العلمي ما دام يسجل حقائق العلوم بمصطلحات علمية
ـ فكر العرب في نظم الشعر التعليمي عندما اتسعت معارفهم ، وتنوعت لديهم الثقافات وزاد إقبالهم على التعلم . وإحساسهم بحاجتهم إلى نوع خاص من التصنيف يعينهم على حفظ المعلومات ونقلها ، فاستعانوا على ذلك بالشعر الذي امتلكوا ناصيته.
- فكر العرب في نظم الشعر التعليمي في القرن2هجري لأنهم أقبلوا على التعلم والثقافة فوجدوا أنفسهم في أمس الحاجة إلى تصنيف يساهم على حفظ المعلومات ونقلها فاستعانوا بتلك المتون
-منظومة الكافية والشافية لابن مالك
-الخلاصة لابن مالك
-منظومة الشاطبي
-أرجوزة أحمد بن منصور الشكري
-ملحة الإعراب ونسخة الآداب للحريري
-متن الحسين ابن احمد ابن ميزان البغدادي
-متن ابن حاجب ابن الوردي
- أشهر المتون في عهد العثمانيين (الأتراك )
-أرجوزة عصام ابن عرب شاه الاسفراسيني
-منظومة شرف الدين العمريطي
-منظومة ابراهيم الكرمياني
ـ العصور العربية التي نشط فيها هذا النوع من الشعر هي عصر المماليك وعصر العثمانيين .
ـ التفسير الذي قدمه الكاتب لذلك هو نجاح هذه المنظومات ورواجها وأنها أصبحت مناط الاهتمام تصنيفا وتعليما آنذاك .
ـ أشهر المتون التي نظمت في عصر العثمانيين هي : الألغاز النحوية لعصام الدين ابن عربشاه و الدرة البهية في نظم الأجرومية لشرف الدين العمريطي ومنظومة
الفرائد الجميلة لإبراهيم الكرمياني
ـ قارن الكاتب بين ما نظم في عصر المماليك وما نظم في عصر الأتراك من حيث الكم والرواج
مناقشة معطيات النص:
نعم الشعر التعليمي يساعد على حفظ العلوم فعلا مثل النحو-الصرف-البلاغة.....وغيرها
لأنه وسيلة مشوقة يسهل على المتعلمين حفظه
ـ كان لعلم النحو القسط الأوفر في المنظومات التعليمية لأنه العلم الذي يهتم ببناء الجملة العربية والتي تصب فيها مختلف العلوم .
ـ أرى في الأخذ من التجارب العلمية للأمم الأخرى مهارة . لأن الحضارة تنشأ عن طريق الاحتكاك وتبادل الخبرات .
ـ أصنف هذه الأبيات في مجال أثر الماء على الأحياء( كيمياء) ( إنسان ،و حيوان ، ونبات )
التعليل : تشكل الماء دما وحليبا وزيتا وخمرا
- شعر التعليمة من أهم ما ورد في نص الكاتب في القرن 2هجري لكن العرب لم يكونوا أول من اخترعه بل كانت له أصول عند اليونانيين و ذلك عند هوميروس في الملحمة التاريخية الإلياذة ------ وأشهر أعلامه في عهد المماليك ابن مالك-الخليل ابن احمد الفراهيدي.......
- أشهر أعلامه في عهد الأتراك: شرف الدين العمريطي ابن حاجب ........الخ
- خصائص الشعر التعليمي
نظم العلوم والمعارف شعرا - الموضوعية-الأسلوب المباشر-انعدام الخيال-الاعتماد على الحقائق العلمية والمعرفية -الاعتماد على البحور الخفيفة. انتهى
ـ أرى في الأخذ من التجارب العلمية للأمم الأخرى مهارة . لأن الحضارة تنشأ عن طريق الاحتكاك وتبادل الخبرات .
ـ أصنف هذه الأبيات في مجال أثر الماء على الأحياء( كيمياء) ( إنسان ،و حيوان ، ونبات )
التعليل : تشكل الماء دما وحليبا وزيتا وخمرا
الاستخلاص والتسجيل:
ـ يدل اهتمام العرب بضبط علومهم في شكل منظومات شعرية على اتساع معارفهم وتنوع ثقافتهم وازدياد إقبالهم على التعلم وإحساسهم بحاجتهم إلى نوع خاص من التصنيف يعينهم على حفظ المعلومات ونقلها ، كما يدل على تمكنهم ومعرفتهم الكاملة بفن الشعر وعلم العروض وامتلاك ناصيتهما- شعر التعليمة من أهم ما ورد في نص الكاتب في القرن 2هجري لكن العرب لم يكونوا أول من اخترعه بل كانت له أصول عند اليونانيين و ذلك عند هوميروس في الملحمة التاريخية الإلياذة ------ وأشهر أعلامه في عهد المماليك ابن مالك-الخليل ابن احمد الفراهيدي.......
- أشهر أعلامه في عهد الأتراك: شرف الدين العمريطي ابن حاجب ........الخ
- خصائص الشعر التعليمي
نظم العلوم والمعارف شعرا - الموضوعية-الأسلوب المباشر-انعدام الخيال-الاعتماد على الحقائق العلمية والمعرفية -الاعتماد على البحور الخفيفة. انتهى
0 تعليقات